تقرير دولي.. إيران تشرف على تأليف المناهج الدراسية في اليمن

 تقرير دولي.. إيران تشرف على تأليف المناهج الدراسية في اليمن

متابعة خاصة-(الوفاق نيوز): كشفت منظمة دولية تختص في التعليم المدرسي في تقرير لها، ان إيران تشارك بشكل مباشر في صياغة المناهج التي يعتمدها الحوثيون في مناطق سيطرتهم، ويعملون من خلالها على غزو عقول الناشئة بهدف تخريج جيل جديد مؤمن بأفكارهم ونشر أيديولوجيتهم.

 وقالت منظمة "impact-se" الدولية التي تختص في المناهج التعليمية عالمياً، في تقرير حديث لها، أن الحوثيين جعلوا من نظام التعليم في مناطق سيطرتهم باليمن المعادل "الناعم" للحرب الميدانية التي يخوضونها، وحولوه إلى وسيلة لنشر القيم والثقافة والأفكار السياسية الإيرانية التي يتبنونها.

وذكر التقرير الذي نشر بعنوان "مراجعة المواد التعليمية للحوثيين في اليمن"، ما يتم تدريسه للطلاب تحت إشراف جماعة الحوثي بأنّه الأكثر إثارة للقلق بين المناهج والمحتويات التي قامت "impact-se" بمراجعتها، حيث تضم مزيجا من الكراهية وتمجيد العنف كحل وحيد لحل النزاعات عبر تلقين الأطفال وجوب التضحية بحياتهم، في تعارض تامّ مع معايير منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” القائمة على نشر التسامح والسلام.

ويقول التقرير أن التعليم، أصبح أداة فعالة ونقطة محورية في مد النفوذ الإيراني واستدامته بتوفير بنى فكرية وروافد اجتماعية له، وهو ما جعل للإيرانيين حضوراً بارزاً في التعليم بمناطق سيطرة الحوثيين في اليمن.

ووأضاف التقرير، لتكوين الكوادر اللاّزمة لتأمين عملية تعليمية هناك وفق المواصفات الإيرانية، تستقبل إيران كلّ سنة المئات من الطلاب اليمنيين للدراسة في مؤسسات معينة تختص بالتدريس الديني والأيديولوجي.

المصدر: موقع "impact-se" معهد مراقبة السلام والتسامح الثقافي في التعليم المدرسي